اخواني واخواتي الأعزاء متابعي مدونة المتميز في العلوم الطبيعية أرحب بكم مجددا في أحضان مدونتكم ودائما مع موضوع جديد..


البكالوريا في مادة علوم الطبيعة و الحياة بدأت في التغيير والتحول من ناحية الأسئلة وطريقة طرح مواضيع البكالوريا سواء لشعبة العلوم التجريبية أو لشعبة الرياضيات منذ سنة 2016 تقريبا، اليوم سنستعرض أهم ما يعتمد عليه في إعداد شكل موضوعي البكالوريا الخاصين بمادة العلوم الطبيعية...


موضوع العلوم التجريبية:


يقدم في موضوع البكالوريا في مادة علوم الطبيعة و الحياة 3 تمارين سنشرحها واحدا تلو الآخر مع مثال لكل منها..


التمرين الأول: 5 نقاط:


يتناول هذا التمرين موضوعا علميا من المواضيع التي درسها المتعلم خلال السنة الدراسية، تقدم له فيها وثيقة واحدة في الأغلب

الهدف: استرجاع المعلومات

طبيعة الأسئلة: استرجاعية (حفظية) تهدف إلى استرجاع المتعلم لمعلوماته بشكل منتظم

عدد الأسئلة: 2: يشمل سؤالا لكتابة نص علمي حول موضوع التمرين (التمرين غير مجزّء) 


مثال: -يعتبر علماءُ المناعة أن  « الخلايا المناعية بما تملكه من مستقبلات وما تفرزه من جزيئات قادرة على الدفاع عن الذات: فالخلايا LB تتخصص في مراقبة الوسط خارج خلوي، أما الخلايا LT فهي تتخصص في مراقبة المجموعات الخلوية» . 

1ـ قدم تعريفا لما يلي: خلية بلازموسيت، جسم مضاد، خلية LT4، معقد مناعي، خلية LT8.

2ـ لكي تثبت صحة المقولة السابقة، اكتب نصا علميا تبرز فيه الجزيئات المسؤولة على التعرف النوعي على مولد الضد خلال المرحلة الفاعلة من الاستجابة المناعية النوعية، ثم حدد دورها. 

(دعم إجابتك برسم الجزيئات الفاعلة)



التمرين الثاني: 7 نقاط:

يتناول هذا التمرين موضوعا أو ظاهرة علمية واقعيا يمارس فيه المتعلم الاستدلال العلمي حيث تقوده تعليمات التمرين إلى تجنيد معارفه ومكتسابته واستخدامها بالشكل الصحيح في تقصي المعلومات العلمية في التمرين وهو مايدعى بالاستدلال العلمي


الهدف: ممارسة الاستدلال العلمي 


طبيعة التعليمات: استقرائية مثل: من خلال الوثائق بين.. ،استدل بالمعطيات لتبين كذا وكذا.. إلخ تهدف إلى قياس قدرة المتعلم على الاستقرار وتقديم الأدلة العلمية


عدد الأسئلة: يقسم التمرين إلى جزءين دائما في كل جزء تعليمتين إلى 3

 

مثال: 






التمرين الثالث: 8 نقاط


يتناول هذا التمرين ظاهرة علمية واقعية مثل مرض معين أو ظاهرة حيوية تقع في الجسم... ودراستها، حيث تشكل هذه الظاهرة مشكلة علمية يتناولها التمرين في جزءه الأول. 


الهدف من التمرين: ممارسة المسعى العلمي بدء من طرح مشكل علمي ثم وضع فرضيات ممكنة وبواسطة الاستدلال العلمي تأكيد أحد الفرضيات (أو مناقشة مجموعة فرضيات طرحت سابقا في التمرين) ثم الخروج باستنتاج ثم تركيب حوصلة شاملة حول الظاهرة المدرسة في التمرين


عدد الأسئلة: يقسم التمرين الثالث إلى ثلاث أجزاء: 

-الجزء الأول: يشمل ملاحظة الظاهرة وتحديد المشكل العلمي وطرح الفرضيات

-الجزء الثاني: يشمل عملية الاستدلال العلمي (نفس ماقيل في التمرين الثاني) 

-الجزء الثالث: الحوصلة بواسطة مخطط، رسم تخطيطي، نص علمي، فقرة علمية... إلخ 


أتمنى أنني قد أفدتكم ولو بالشيء القليل، يمكنكم ترك تعليق ان كان شيء غير واضح أو لديك اضافة😊😊


1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم